languageFrançais

وزيرة الصناعة تؤكّد على مزيد دعم الاستثمارات اليابانية وتطويرها

أشرفت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي، صباح اليوم الثلاثاء 22 فيفري 2022 بتونس على افتتاح أشغال ورشة عمل قطاعية حول "قطاع الطاقات المتجدّدة والتنمية المستدامة، آفاق التعاون الإفريقي الياباني"، التي نظّمتها غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية بالاشتراك مع وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي وبالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وقد حضر فعاليات هذه الورشة سفير اليابان في تونس Shinsuki SHIMIZU  ورئيس الغرفة الهادي بن عباس ومدير عام وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي عبد الباسط الغانمي.

وتندرج هذه التظاهرة في إطار الإعداد لمؤتمر تيكاد 8 الذي سينعقد في تونس يومي 27 و28 أوت 2022 في تونس والهادف إلى دعم فرص التعاون بين تونس واليابان والبلدان الافريقية في مختلف القطاعات الواعدة. 

وثمنت الوزيرة العلاقات التونسية اليابانية الاقتصادية المتميزة مستعرضة جملة من المشاريع والاستثمارات اليابانية المتواجدة في تونس خصوصا في قطاع الطاقة على غرار محطة توليد الكهرباء برادس ومركز الدولي للنهوض بالطاقات المتجددة بالقطب التكنولوجي ببرج السدرية مؤكدة على مزيد دعم هذه الاستثمارات وتطويرها لتشمل مختلف المجالات. 

وأوضحت نائلة نويرة القنجي أنّ مصالح الوزارة تعمل على تطوير الاستراتيجية الوطنية لإنتاج 3800 ميغاواط من الطاقة الشمسية في أفق سنة 2030 وذلك في إطار المخطط الشمسي التونسي قصد التقليص من استهلاك الطاقة الأولية بنسبة 30 بالمائة وإنتاج 30 بالمائة من الكهرباء من الطاقات المتجددة في أفق سنة 2030.

وذكّرت نائلة نويرة القنجي أنّ الوزارة قد أطلقت طلبات عروض للنهوض بالاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة بمختلف الأنظمة بقدرة جملية تناهز 1100 ميغاواط متمثلة في 500 ميغاواط في إطار نظام اللزمات و400 ميغاواط في إطار نظام التراخيص و200 ميغاواط في إطار نظام الإنتاج الذاتي.

كما أشارت الوزيرة إلى أنّ الحكومة حريصة على القيام بجملة من الإصلاحات الهيكلية في قطاع الطاقات المتجددة من بينها إحداث هيئة تعديلية لقطاع الكهرباء وإعداد ونشر مجلة الطاقات المتجددة.

ويشار إلى أنّ قمة " تيكماد 8 " هي قمة يابانية افريقية ستجمع كل البلدان الإفريقية وهي موجهة للقطاع الخاص لتطوير الاستثمار في كلّ المجالات.